18300880 290091748106259 2114030638384281654 n

شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة

 

الرؤية والرسالة والاهداف والمهام

الرؤية: تطمح شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة الى تأهيل الطلبة والخريجين ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل في القطاعين الحكومي والخاص و حصول الخريجين على فرص عمل وفق تأهيلهم العلمي .

الرسالة :

      وتهدف شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة الى متابعة طلبة جامعة تكريت وخريجيها عن طريق تدريبهم وتأهيلهم على مهارات يتطلبها سوق العمل ومساعدتهم وكذلك في الحصول على فرص عمل تناسب اختصاصهم والتواصل معهم أينما كانوا ومساعدتهم في الحصول على تعيين في القطاع الحكومي والخاص تأهل طلبة الجامعة للارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التأهيل والتدريب والسعي لدى شركات القطاع العام والخاص لتوظيفهم.

الاهداف :

دعم قطاع المنشأة الصغيرة والمتوسطة من خلال توطين الوظائف وتقديم فرص العمل للشباب من الجنسين.

تعزيز مبدأ الشراكة بين الجامعة مع القطاعين العام والخاص لتوفير الفرص .تلبية متطلبات القطاعين الحكومي والخاص من الملاكات الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات ومن كلا الجنسين .المساهمة في تقليل نسبة البطالة للخريجين وتحسين الانتاجية الوظيفية لهم

1- وتهدف الى تأهيل الطلبة الخريجين واطلاعهم على المهارات اللازمة لهم والانخراط في سوق العمل

2- تهدف مساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على فرص عمل تناسب مع تخصصاتهم

3- تهدف بناء قاعدة معلوماتيه شاملة خاصة للطلبة الخريجين

4- تهدف بناء قاعدة معلوماتيه خاصة للطلبة الذين لديهم براءة اختراع

5- تهدف بناء قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بالمؤسسات والشركات العاملة والتي تهتم بتوظيف الخريجين

6-تقديم النصح والارشادات للطلبة الجدد حول آلية اختيار التخصص وللطلبة الخريجين حول كيفية الاستعداد للبحث عن وظيفةاو فرصة عمل.

7-التواصل مع الخريجين عبر وسائل الاتصال المختلفة مما يعزز علاقة الطالب الخريج بالمؤسسه الجامعيه.

8-التواصل مع المؤسسات والشركات والوزارات المهتمة على المستوى المحلي والعربي والدولي والعمل على التنسيق معها بخصوص استيعاب اكبر عدد ممكن من الخريجين في كافة المجالات.

9-القيام بدراسات استطلاعية تتعلق بأعداد الخريجين في التخصصات المختلفة ونسبة العاملين منهم ونسبة العاطلين عن العمل وغيرها وتزويد الجهات المهتمة بنتائج هذه الدراسات لاتخاذ الاجراءات الازمة .

 

المهام:

اقامة دورات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ودورات عن اساليب المقابلة الخصية ودورات عن المصطلحات الانكليزية الاكثر شيوعا وتداولا في المقابلات..

اقامة ورش عمل تهدف الى تغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة وانتظارها ونشر ثقافة الريادة بين فئات المجتمع المختلفة..

اقامة معرض سنوي للوظائف يدعى فيه اصحاب العمل والطلبة والخريجين ويشتمل على ورش عمل ومحاضرات توضح متطلبات ارباب العمل والمهارات المتوفرة في الطلبة و متابعة الطلبة الذين يتم تعيينهم في الشركات.

و تشجيع الطلبة على اقامة المشاريع الخاصة بهم ,اجراء الدراسات وتقديم المقترحات لتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق..

المستفيدين:

اصحاب العمل:

      يتيح الموقع الالكتروني للشعبة امكانية الاعلان عن الوظائف الشاغرة بسرعة وسهولة مما يوفر الوقت والتكاليف من خلال شغل المناصب بأفضل الخريجين.

طالبي الوظائف :

      تهتم الشعبة بجانبي التأهيل والتوظيف وتوليهما عناية شديدة ، فاذا كنت باحثا عن وظيفة مناسبة فبأمكانك التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للشعبة.

الشراكة:

        تعتمد شراكات الشعبة على مبدأ تبادل المصالح ، فشركائنا يفخرون بدعمهم لمشروع وطني غير ربحي والشعبة تفخر بدعمهم من خلال برامجها وتواجدها بمختلف مناطق العراق . ونتطلع من خلال هذه الشراكات الى تأكيد معنى خدمة المجتمع ، ودعم الطلبة والخريجين ، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال الالاف من المشاريع الصغيرة.

إن مفهوم الشراكة يوفر مجموعة من المزايا والفوائد للجهة المشاركة ، ومنها:

-دعم برامج المسؤولية الاجتماعية للجهة المشاركة.

-تلبية النداء الديني في تقديم البذل والنفع للآخرين .

-الاستجابة لدعم إمكانيات الوطن وتنمية مرافقة وشبابة ، والاسهام في البرامج التنموية الوطنية .

-الانضمام للمؤثرين اجتماعياً في عمليات بناء الشباب ودعمهم.

-تقديم القدوة الحسنة على المستوى الاجتماعي.

-الاستفادة من خبرات الشعبة المتعددة ،في مختلف المجالات.

-تحقيق تواجد حقيقي في مختلف الوسائل الاعلامية.

المهام الرئيسية لعمل الشعبة :

1-عقد دورات تدريبية في مجالات مختلفة للطلبة الخريجين.

2-مساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على وظائف تناسب قدراتهم ومهاراتهم وتخصصهم العلمي

3-مساعدة الشركات والمؤسسات الباحثة عن موظفين في الوصول الى الخريجين بسهولة.

4-الترتيب والاعداد لمقابلات العمل.

5- متابعة مواقع شعبة التوظيف وشؤون الخريجين الإلكترونية على الانترنيت .

6- ارشاد الطلبة وتوجيههم من خلال برامج مختلفة.

7- انشاء قاعدة بيانات الكترونية ضمن نظام متابعة الخريجين.

8-انشاء قاعدة بيانات الكترونية خاصة بالشركات.

9- تصميم دورات تتناسب مع طبيعة عمل الوحدة وإعداد الخطط لها.

الأهمية:

      نقل متطلبات السوق الى الجامعة كي تقوم الاخيرة بتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق لذا فان الشعبة تساهم بتقديم مقترحات لأجراء تغييرات في المناهج الدراسية في الجامعة في ضوء متطلبات سوق العمل . توفر الشعبة الطرق المنهجية الاسرع والاسهل والافضل فاعلية من الناحية الاقتصادية لأصحاب العمل لكي يجدوا نخبة المرشحين للوظائف ، وكذلك الى الخريجين الباحثين عن عمل لكي يجدوا افضل الوظائف في سوق العمل حيث يتم اعتماد اسلوب التوظيف المبتكر من ناحية توفير الكادر الوظيفي المؤهل والمتميز في ادارة الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية والادارية وفي جميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن طريق تأهيلهم بدورات تدريبية فنية وادارية وحسب التخصصات المطلوبة بأسلوب جديد مواكب لتطورات التعليم الحديث.

المنظمات والمؤسسات التي تم التعاون بين شعبتنا وبينهم

ت اسم المؤسسة والمنظمة سنة التعاون
1 مؤسسة الاغاثة الانسانية 2017
2 منظمة آيركس IREX الامريكية 2017-2020
3 منظمة صناع المستقبل للاغاثة والتنمية 2017
4 مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية 2018
5 منظمة العدالة 2018
6 منظمة العالم الجديد للتنمية 2020
7 اكاديمية أسوار  للتدريب 2020
8 مصرف آشور  2020
9 شركة اثير للاتصالات 2020
10 منظمة الشرق الادنى 2020

      كما اننا على مدار السنوات الخمس الاخيرة عملنا جاهدين لإنجاح المسيرة العملية لشعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة منذ استحداثها في عام 2016 ولغاية عامنا هذا 2020 وذلك من خلال كادر شعبتنا  ووحداتها التابعة لها في الكليات بالتعاون مع كثير من القامات العلمية في جامعتنا  وتدريب الطلبة والخريجين بنشاطات مجانية (دورات ، ندوات ، ورش عمل ومؤتمرات طلابية ) حيث تم تدريب بما يقارب اكثر من 2500 طالب وطالبة خلال هذه  الاعوام 

Go to top